دبي : برج الصقر للأعمال شارع الشيخ زايد - الطابق 27

التخطيط الضريبى

هو وسيلة لتحقيق منافع ضريبية للممول تؤدي لتعظيم دخله بعد الضريبة وذلك علي المدي الطويلٍ من خلال اتباع وسائل مشروعة تتفق مع القانون الضرببي

ملامح تتسم بها عملية التخطيط الضرببي:
1. ‎عملية التخطيط الضريبي لابد وأن تبدأ مقدماًء وأن يحدد جدول زمني.
2. أن يكون الهدف الوحيد من هذه العملية هو التخطيط الضريبي وليس التهرب الضريبي.
3. يجب أن تعد بقدر ملائم من المرونة حتى نضمن لها الاستقرار.
4. يجب الأخذ في الاعتبار تكاليف ومنافع التخطيط الضريبي؛ وقياس القيم المضافة باستمرار لتقييم أداء الخطط وتحسينها بإستمرار.
5. ‎يجب الأخذ في الاعتبار الضرائب المباشرة والضرائب غير المباشرة.
6. مراعاة تأثير عملية التخطيط الضريبي على الأطراف المختلفة ذات العلاقة

 

اهداف التخطيط الضرببي:
تتمثل اهداف التخطيط الضريبي فيما يلي :
1. ‎تجنب دفع الضريبة ان أمكن قانونا .
2. الاستفادة من التكاليف الواجبة الخصم الممكنة واستخدام بنود التكاليف الواجبة الخصم بدلا من بنود لا تعد من التكاليف الواجبة الخصم مثل عند الحاجة لتمويل يفضل الاقتراض بدلا من الحصول علي اموال من الملاك.
3. ‎تاجيل استحقاق الضريبة كلما امكن كما في حالة الاعفاءات

العوامل التي قد تؤثر على قيام الشركات بإنفاق مبالغ على التخطيط الضريبي :
1. ‎ حجم الشركة.
2. ‏ مدى كثافة رأس المال.
3. ‏ مستوى المخزون.
4. قيام الشركة بعمليات دولية.
5. ‎ مستوى الدفع المالي.
6. ‏الهيكل القانوني للشركة.
7. ‏الصناعة التي تنتمي لها.